الرضاعة الطبيعية لسنة أولي أمومة

0

بدون شك الرضاعة الطبيعية هي الأفضل بالنسبة لكي ولطفلك. إليكي بعض الاسئلة التي تدور في ذهن كل أم مبتدئة وأجاباتها.

متي أبداء الرضاعة الطبيعية؟

ينبغي أن تبدأي الرضاعة الطبيعية في أقرب وقت ممكن بعد الولادة، عادة في غضون الساعة الأولى. يجب أرضاع الطفل كلما اراد الرضاعة أو ظهرت عليه علامات الجوع.  تقريبا حوالي من ثمانية إلى اثني عشر مره كل أربعة وعشرين ساعة. مقدار الوقت لكل رضاعة وكمية الرضاعة تختلف أختلاف كبير من طفل لأخر وأيضا تختلف باختلاف عمر الطفل.

هل الرضاعة الطبيعية مفيدة للطفل أو للأم؟

يوفر حليب الأم تقريبا جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك لينمو بصحة جيدة من بروتينات، سكريات ودهون، كما أنه يحتوي على العديد من المواد التي تفيد نظام طفلك المناعي، بما في ذلك الأجسام المضادة وعوامل المناعة والإنزيمات وخلايا الدم البيضاء. هذه المواد تحمي طفلك من العديد من الأمراض والالتهابات التي قد تصيب طفلك ليس فقط في مرحلة الرضاعة الطبيعية ولكن في بعض الحالات بعد فترة طويلة من فطام الطفل مثل أمراض التهابات الأذن والإسهال وأمراض الجهاز التنفسي وربما حتى مرض السكري والسمنة والربو وسرطان الدم. الرضاعة الصناعية لا يمكن أن توفر كل هذة الفوائد و الحماية لطفلك.

الرضاعة الطبيعية تحميك انتي أيضا: حيث اثبتت الدراسات أن الأمهات المرضعات لديهم مخاطر أقل في الاصابة بسرطان الثدي والمبيض. وكذلك تعتبر وسيلة لخفض الوزن الذي اكتسبته الأم أثناء الحمل.

الرضاعة الطبيعية

ما هي الحالات التي لا يجب فيها أرضاع الطفل رضاعة طبيعية؟

يجب علي الأم التاكد من أنها خالية من أي أمراض قد تنتقل إلي الطفل أثناء الرضاعة أو أمراض أخري قد تؤدي الرضاعة الطبيعية إلي تدهور حالتها اكثر. إذا ما كنتي أم مدخنة أعلمي ان النيكوتين ينتقل إلي طفلك خلال الرضاعة الطبيعية.

هل طفلي يحصل على ما يكفي من الحليب؟ كيف أعرف ذلك؟

من المهم التاكد من أن الطفل يحصل على الحليب، خاصة بعد الأيام القليلة الأولى من الولادة. إذا شاهدتي الملاحظات الأتية، فان طفلك يحصل على ما يكفي من الحليب:

تغذية طفلك لا يقل عن ستة إلى ثمانية مرات في اليوم.
طفلك يكون منتبه عندما يكون مستيقظا، ويطلب الرضاعة بسهولة.
طفلك يبلل اثنين أو ثلاثة حفاضات في ال ٤٨ ساعة الأولى، والتي تتزايد مع مرور الوقت فاعندما يصبح عمره خمسة أيام فإنه يجب أن يبلل على الأقل ستة حفاضات كل ٢٤ ساعة.
ينبغي أن يكون بول طفلك شاحب وعديم الرائحة.
ينبغي أن يكون البراز لون أصفر مثل الخردل عندما يبلغ خمسة أيام من العمر.

شارك هذا الموضوع