السفر أثناء الربع الثالث من الحمل ..هل هو أمن؟!

0

على الرغم من أن السفر أثناء الحمل آمن تماماً في الربع الثالث من الحمل (الشهري السابع و الثامن فقط),إلا انه يجب عليك مناقشة خططك للسفر مع طبيبك المتخصص قبل الشروع في ذلك.

في بعض الحالات الحرجة, ربما ينصحك الطبيب بالبقاء في المنزل أثناء حملك, ربما من الأفضل تأجيل سفرك إذا كان :

تحملين توأمين أو أكثر
مصابة بالضغط أو السكري
لديك نزيف أو المشيمة المتقدمة
لديك أعراض طلق مبكر
لديك تاريخ مرضي للجلطات (حتى قبل الحمل)

حتى إذا كان حملك يسير طبيعياً. من الأفضل تجنب السفر خلال أخر شهر, أو بمعنى أخر كلما اقتربتي من موعد الولادة. بعض خطوط الطيران لا تسمح بركوب السيدات الحوامل في مرحلة ما. (ربما تضعين مولودك في الطائرة !)

السفر أثناء الحمل

و مع ذلك, كل شركة طيران لها قواعدها الخاصة حول هذا الموضوع

ولتجنب المشاكل في المطار, أحملي ملحوظة من طبيبك تحتوي على موعد ولادتك المتوقع. لا تنسي ان تأخذي في الاعتبار مدة مكوثك في السفر والعودة منه.

قبل المغادرة, أسألي طبيبك عن طبيب أخر يثق به في المكان الذي سوف تذهبين إليه لمساعدتك إذا طرأ عليك أي اعراض غير طبيعية أو بادرتك الولادة. إحملي مذكرة بها جميع أرقام ذويك او الأشخاص الذين يمكنهم مساعدك في سفرك. وكذلك جميع الأشعة و التحاليل, الروشتات التي تبين حالتك أثناء الحمل.
إذا كنتي تشعرين أنك بحالة جيدة ولا يوجد مشاكل لديك, فلا تقلقي من ان تواجهي اي مشاكل أنتي و جنينك في كابينة الطائرة. ولا يوجد خوف أو قلق من أجهزة الأشعة السينية (X-ray) بالمطار.

فليس من المحتمل ان تتجاوزي مرات التعرض لهذة الأشعة إلا إذا كنتي دائمة السفر او تعملين بالمطار.

أثناء الرحلة,أفضل شئ يمكنك فعله هو الإسترخاء على قدر الإمكان. أطلبي مقعد في وسط الطائرة فوق الجناح مباشراً لرحلة هادئة. إحجزي مقعد قريب من الممر قدر الإمكان لسهولة الوصول إلى الحمام أو تمشية قدميكي.

فجلوس الحامل لمدة طويلة يعرضها للجلطات, لذا عليكي المشي حول الكابينة على الأقل مرة كل ساعة, يمكنك أيضاً مد قدميك قليلاً أثناء جلوسك كل 30 دقيقة.
كما ان ارتدائك بنطال الدعم للحوامل يساعد الدم على السريان إلى القدم, في نفس الوقت احرصي على تناول المشروبات بشكل مكثف أثناء الرحلة, تجنبي الشاي والقهوة و المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

أحرصي على عدم تناول الأطعمة التي تسبب الغازات قبل الرحلة.كالبقوليات و غيرها, فإن حبس الغازات في البطن يجعلك تشعرين بعدم الراحة أثناء الرحلة.

شارك هذا الموضوع