زيادة الوزن أثناء الحمل

0

زيادة الوزن أثناء الحمل هو امر لا مفر منه. تناول نظام غذائي صحي ومتوازن سوف يساعد طفلك على الحصول على المواد المغذية التي يحتاج إليها وينمو بمعدل صحي. ولكن كم من السعرات الحرارية الزائدة أنتي حقا تحتاجين؟

وإن كنت بحاجة إلى بعض السعرات الحرارية الزائدة، فإنه ليس من الضروري ” أن تأكلي لشخصين ” المرأة المتوسطة الحامل تحتاج فقط حوالي ٣٠٠ سعرة حرارية صحية يوميا أكثر مما كانت عليه قبل أن تكون حاملا.

وهذا سوف يساعد على الحصول على زيادة مناسبة من الوزن خلال فترة الحمل.

ما هو مقدار زيادة الوزن الطبيعي أثناء الحمل؟

المرأة المتوسطة ​​الوزن قبل الحمل يجب أن تكتسب من ١١ إلى ١٥ كيلو خلال الحمل. المرأة النحيفة قبل الحمل يجب أن تكتسب من ١٢ إلي ١٨ كيلو خلال الحمل. والنساء البدينات قبل الحمل قد تحتاج إلى كسب فقط ٦ إلى ١١ كيلو خلال فترة الحمل.

بشكل عام، يجب الحصول على حوالي من كيلو إلى كيلو ونصف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وحوالي ٤٠٠ جرام في الأسبوع خلال الفترة المتبقية من الحمل.

في حالة الحمل بتوأم

إذا كنت حاملا بتوأم يجب عليك الحصول على ١٥ إلي ٢٠ كيلو خلال فترة الحمل. وهذا سيكون في المتوسط ​​من ٦٠٠ جرام في الاسبوع بعد زيادة الوزن المعتاد في الأشهر الثلاثة الأولى.
من المهم جدا الحصول على كمية مناسبة وصحية من الوزن عندما تكوني حاملا بتوأم لان وزنك سوف يؤثر علي وزن التوأم، ولأن التوائم غالبا ما يولدوا قبل الموعد المحدد، ووزن الطفل المناسب عند الولادة مهم جدا لصحته. المرأة الحامل بتوأم  قد تحتاج ما بين ٣٠٠٠ إلي ٣٥٠٠ سعرة حرارية في اليوم.

زيادة الوزن اثناء الحمل

أين يذهب الوزن الزائد أثناء الحمل؟

الطفل: ٣.٥ كيلو  جرام
المشيمة: ٩٠٠ جرام إلي ١.٣٠٠ كيلو  جرام
السائل الذي يحيط بالجنين: ٩٠٠ جرام إلي ١.٣٠٠ كيلو جرام
نسيج الثدي: ٩٠٠ جرام إلي ١.٣٠٠ كيلو  جرام
إمدادات الدم: ١.٨٠٠ كيلو  جرام
الدهون المخزنة للولادة والرضاعة الطبيعية: ٢.٢٠٠ إلي ٤ كيلو  جرام
زيادةالرحم: ٩٠٠ جرام إلي ٢.٢٠٠ كيلو  جرام

هل هو آمن انقاص الوزن أثناء الحمل؟

إذا كانت المرأة تعاني من السمنة عندما اصبحت حامل، فقد يطلب منها طبيبها أن تنقص من وزنها. ولكنها يجب أن تنقص الوزن فقط تحت رعاية الطبيب لها. ولكن في معظم الحالات، يجب على النساء ألا تحاول فقدان الوزن أو اتباع نظام غذائي خلال فترة الحمل.

كيف تكتسبي الوزن المناسب أثناء الحمل؟

إذا كان الطبيب الخاص بك يريد منك زيادة وزنك أثناء فترة حملك، جربي هذه النصائح:

تناول ٥-٦ وجبات صغيرة كل يوم.
إجعلي الوجبات الخفيفة في متناول يدك، مثل المكسرات والزبيب والجبن والبسكويت والفواكه المجففة، والآيس كريم أو اللبن.
تناولي زبدة الفول السوداني، الخبز، الموز، التفاح. ملعقة كبيرة واحدة من زبدة الفول السوداني سوف تمنحك حوالي ١٠٠ سعرة حرارية و ٧ جرامات من البروتين.
إضافة الحليب كامل الدسم إلي البطاطا المهروسة، البيض المخفوق، والسيريل.
ضعي إضافات علي طبقك، مثل الزبدة أو السمن، الجبن، المرق اوالكريمة الحامضة.

ماذا لو كنت كسبتي الكثير من الوزن أثناء الحمل؟

إذا كنت قد اكتسبت وزنا أكبر من الوزن الذي اوصى به الطبيب، تحدثي مع الطبيب حول هذا الموضوع. في معظم الحالات، سوف تحتاجي إلى الانتظار حتى بعد الولادة لانقاص وزنه.

اليكي بعض النصائح للحد من زيادة الوزن:

عند تناول الوجبات السريعة، اختاري العناصر الأقل دسما مثل ساندويتش الدجاج المشوي مع الطماطم والخس (لا صلصة المايونيز )، طبق سلطة مع صوص قليل الدسم، الخبز العادي. تجنبي الأطعمة مثل البطاطس المقلية وجبن الموزاريلا، أو قطع الدجاج بالبقسماط المقلية.

تجنبي منتجات الألبان كاملة الدسم. انت تحتاجين على الأقل أربع حصص من منتجات الألبان يوميا. عموما، إذا أستخدمتي الألبان الخالية من الدسم أو النصف دسم سوف يقلل كثيرا من كمية السعرات الحرارية والدهون التي تتناولها. أيضا، اختاري الزبادي والجبن القليل الدسم أو الجبن الخالي من الدسم.

الحد من المشروبات المحلاة. المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية وعصير الفواكه الصناعي يحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية التي لا تحتاجي اليها. اختياري الماء أو العصائر الطبيعية بدون سكر لتنقصي من السعرات الحرارية الزائدة.

لا تقومي بإضافة الملح إلى الطعام عند الطهي. الملح يسبب الاحتفاظ بالماء في الجسم.

الحد من الحلويات والوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية.

حاولي أن لا تأكل هذه الأطعمة كل يوم: الكعك، الحلوي، العسل ورقائق البطاطا لانها تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية وعلي تغذية قليلة. بدلا من ذلك، جربي الفواكه الطازجة.

استخدامي الدهون باعتدال. والدهون تشمل: زيوت الطبخ والسمن والزبدة، والمرق، والصلصات والمايونيز وصلصات السلطة العادية، والقشدة الحامضة، والجبن. حاولي استخدام بدائل أقل في الدهون.

طهي الطعام بطريقة صحية. قلي الأطعمة في الزيت أو الزبدة سوف يضيف كثير من السعرات الحرارية والدهون. جربي شوى الطعام أو سلقة سيكون صحي أكثر.

ممارسة الرياضة. ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة يمكن أن تساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة. المشي أو السباحة هي عادة ما تكون آمنة للنساء الحوامل. اسئلي طبيبك عن أفضل وسيلة لممارسة الرياضة تكون مناسبة لكي قبل أن تبدئي في ممارسة الرياضة.

شارك هذا الموضوع