فوائد العنب وطريقة عمل الزبيب فى المنزل

0

فوائد العنب:

العنب يحتوي على مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم البوليفينول، والتي قد تبطئ أو تمنع العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك المريء والرئة والفم والبلعوم، بطانة الرحم، البنكرياس، البروستاتا والقولون. كما انه يحتوى على العديد من العناصر الغذائية  المفيدة لصحة القلب. ويحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ك وفيتامين A وفيتامين C وفيتامين B6 والثيامين والريبوفلافين والنياسين والفولات. كما أنه يحتوي على المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم. ويحتوي العنب أيضاً على نسبة عالية من الماء تساعد على إبقاء الجسم رطبا، ويحتوي أيضا على الألياف الغذائية والكربوهيدرات الصحية ومضادات الأكسدة وكمية معتدلة من البروتين.

فوائد-العنب-الزبيب

العنب يعمل عل زيادة مستويات أكسيد النيتريك في الدم، والذي يمنع جلطات الدم. لذلك أكل العنب يعتبر وسيلة فعالة للحد من فرص حدوث النوبات القلبية. بالإضافة إلى ذلك، فإن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في العنب تمنع أكسدة الكولسترول LDL، الذي يسبب انسداد الأوعية الدموية. كما تحتوي العنب على أعداد عالية من الفلافونويدات، وهي ما تعطي العنب لونها، ولكن الفلافونويدات هي أيضا من مضادات الأكسدة القوية جدا. يعتبر النوعان الرئيسيان في العنب هما ريسفيراترول و كيرسيتين، وهذان المركبان يمنعان تحفز التأثيرات الضارة للكوليسترول LDL على الشرايين. أيضا، هذه الفلافونويدات المضادة للأكسدة تمل بمثابة منظف للدم من السموم.

من فوائد العنب أيضاً، أنه وسيلة فعالة للتغلب على الإمساك والقضاء عليه. يصنف العنب على أنه غذاء ملين، لأنه يحتوي على حمض عضوي والسكر والسليلوز كما انه يحتوى على نسبة عاليه من الالياف. كما يلعب العنب دورا هاما في علاج عسر الهضم وتهيج في المعدة.



العنب الأحمر له خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات القوية والتي يمكن أن تقى من الالتهابات. العنب له خصائص مضادة للفيروسات القويةمثل فيروس شلل الأطفال وفيروس الهربس البسيط. وقد أظهرت الدراسات أيضا أن عصير العنب يمكن معالجة الالتهابات البكتيرية في القناة الهضمية وغيرها من النظم.

في دراسة حديثة، تم اكتشاف أن العنب الأرجواني يساعد في منع سرطان الثدي. وقد لوحظ انخفاض كبير في كتلة الورم الثديية من الفئران المختبرية بعد أن تم تغذية الفئران بعصير العنب في وضع تجريبي.

كما تشير الدراسات إلى أن العنب يمكن أن يعزز صحة الدماغ ويأخير ظهور الأمراض العصبية التنكسية كما أن ريسفيراترول، وهو بوليفينول مفيد موجود في العنب، يساعد فى علاج المرضى الذين يعانون من الزهايمر، وتجري حاليا دراسات أخرى لتحديد التفاعل الدقيق بين مكونات العنب والأنظمة العصبية.

يعتبرعصير العنب الناضج علاج منزلى فعال للصداع النصفي . ولكى يكون فعال يجب أن يشرب فى الصباح الباكر، دون أضافة ماء أو سكر عليه. كما يعمل عصير العنب الأبيض الفاتح الذى يحتوى على الحديد بامداد الجسم بالحديد مما يمنع الشعور بالتعب وكذلك يمنع حدوث فقر الدم الذى يعتبر مشكلة حقيقية لكثير من الناس، وتناول العنب يمكن أن يساعد على إبقاء مستويات الحديد والمعادن متوازنة في الجسم.

طريقة تجفيف العنب لعمل الزبيب فى المنزل:

يغسل العنب  ثم يجفف بلطف .
أفردى العنب على صينية كبيرة و تأكدى من أن العنب ليس متلاصق مع بعض.
غطى العنب بمنشفة قطنية أو بمناديل المطبخ الورقية وتأكدى من تثبيت المناديل الورقية أو المنشفة القطن فوق العنب.
ضعى العنب خارجا فى الهواء الطلق واتركيه لمدة ثلاثة أيام على الأقل.

في الختام،العنب يلعب دورا محوريا في منع العديد من الاضطرابات الصحية والامراض، ويمكن استخدامه كعلاج منزلى للعديد من الأمراض. ويعتبر العنب المجفف، والمعروف باسم الزبيب، هو أيضا من العناصر الغذائية المغذية للغاية ويمكن أن يساعد في علاج العديد من الامراض، بما في ذلك الإمساك والحموضة وفقر الدم والحمى والخلل الوظيفي الجنسي. الزبيب أيضا قد يساعد الناس على زيادة الوزن بسرعة وحماية الصحة والسلامة الوظيفية للعيون.

شارك هذا الموضوع