٦ حقائق عن أضرار مضغ العلكة سوف تجعلك تتركينها للابد

0

مضغ العلكة كما انه مسلي فهو خطير في نفس الوقت و قد اجمع خبراء الصحة علي ستة أسباب قوية لماذا لا يستحق مضغ العلكة الآثار الضارة التي يمكن أن تحدث لجسمك. بالرغم الفوائد الكثيرة لمضغ العلكة إلا أننا سوف نستعرض بعض من أضرار مضغ العلكة والتي يجب أن نعرفها لتلافي أي أضرار صحية في المرة القادمة التي تمضغين فيها العلكة.

gum-harmful

١- إنها تحطم تماما الجهاز الهضمي

يحذر خبراء التغذية من أن تناول السكرين، والتي تمثل مكونا رئيسيا تستخدم في صنع العلكة، يؤدي إلى إختلال التوازن الميكروبي، الذي يقتل البكتيريا الجيدة في بطوننا التي تساعدنا على هضم طعامنا وامتصاص العناصر الغذائية.

٢- تجعلك عرضه لمرض السكري

من أضرار مضغ العلكة أحتوائها على السكرين الذي يلحق الدمار في القناة الهضمية لدينا أيضا يزيد من الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز لدينا. وغالبا ما يشار الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز أو ارتفاع السكر في الدم لكونه ما قبل السكري، والعديد من الامراض، مثل اضطرابات النوم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

٣- يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن

مرة أخرى نلقي اللوم على الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت، لأن مضغ العلكة يساعد على البقاء بعيدا عن تتناول الوجبات الخفيفة.

٤- أنها تجعلنا نتلهف للمزيد من الحلويات

إختصاصي التغذية يحذرنا من شيء يبدو واضحا، ولكن في كثير من الأحيان نتجاهله: إن مضغ العلكة ذات النكهات الطبيعية بافراط يحرم الجسم من التمتع بطعم الفاكهة الطبيعية . اذا ما اعتادنا على مضغ العلكة بطعم الفراولة مثلا فانة سيكون نوع من الادمان فاذا ما أكلنا بعض من الفراولة الطازجة لن نفضلها لأن جسمنا تعود علي ذالك النوع من السكريات الإاصطناعية والكثير من السكر، كما نعلم، ويؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى.

٥- يجعل الجسم يرفض الكشف عن ببتيدات الشبع

عندما نأكل السكريات الحقيقية من الكربوهيدرات، أجسامنا تفرز الهرمونات، وبعض مما تسمى “ببتيدات الشبع”، وقد أظهرت الدراسات أن الجسم ليس أحمق عندما يتعلق الأمر بالمحليات الصناعية في العلكة فان الجسم يرفض الكشف عن تلك الببتيدات. وهي من الادلة على أن العلكة لا تساعد على تخفيف الوزن.

٦- يمكن أن تحتوي على مواد كيميائية خطيرة او مواد معدلة وراثيا

هناك العديد من المواد الكيميائيةالتي نضعها في أجسادنا عندما نمضغ العلكة. العلكة تحتوي علي خلات البولي فينيل، والتي يتم تصنيعها باستخدام خلات الفينيل، وهي مادة كيميائية تبين أن يسبب الأورام في الفئران المخبرية. والعلكة محملة بالسكر الذي يمكن أن يزيد تسوس الأسنان.

تلك الحقائق عن أضرار مضغ العلكة تبدو مخيفة ولكن الاعتدال هو مفتاح وهناك طرق للالتفاف على الاشياء السيئة للإستفادة من فوائد مضغ العلكة.

لا ننصح أي شخص بمضغ العلكة المحلاة مع السكرين أو الأسبارتام على أساس يومي أو أسبوعي والبقاء بعيدا عن العلكة التي لديها “النكهات الطبيعية” وتختار بدلا من تلك المصنوعة من ستيفيا. ولا تنسي دائما قراءة المعلومات المكتوبة علي العلكة.

شارك هذا الموضوع